الوعي البيئي


ان الوعي البيئي موجود منذ ان وجد الانسان ولكن بنسب متفاوتة مع تطور الانسان وتطور حاجاته ومستلزماته تاريخيا فمنذ ان وجد الانسان بدأ يتعامل مع عناصر البيئة من حوله ويسخرها لخدمته وللمحافظة على بقائه ،فقد صنع الحجارة والصخور ادوات حادة يستخدمها لحماية نفسه ولصيد الحيوانات لغذائه واستخدم عنصر النار لتقيه عوامل بيئية آخرى كالبرد وحفر الكهوف لتقيه الامطار
الخدمة الاجتماعية ؟ What is Social Work?
فقد فسر( ابن خلدون )علاقة الانسان ببيئته من خلال دراسة أثر المناخ في طبائع الشعوب وتاثير الهواء على الوان البشر وضرب مثلا بشعوب السودان والذي وصفهم بالخفة والطيش وكثرة الطرب،واما( ارسطو ) فوضح اثر البيئة على سلوك الناس ممثلا الفرق بين سكان اوربا واسيا واما(هيبو قراط ) فوضح في كتابه الجو والماء والاقاليم بان سكان الجبال المعرضين للامطار والرياح يمتلكون الشجاعة وطول القامة والطباع الحميدة بعكس الاقاليم المكشوفة(صالح:17،2006 -20) وهكذا تفاعل الانسان طرديا مع تنامي حاجاته وتنوعها وتراكمها ،ومما لاشك فيه ان حاجات الانسان تتزايد باضطراد حتى بلغت في عصرنا هذا حدا بدأ معه يهدد بنفاذ مصادر البيئة الاخرى(عابد،2004،عن شبكة الانترنيت) ومن اسباب ظهور الوعي البيئي ما يلي:
- احساس الانسان ببداية نفاذ مصادر معيشته
- تنوع حاجات الانسان بشكل مضطرد وتراكمي لعناصر البيئة المختلفة
- استغلال مضطرد وتراكمي لعناصر البيئة المختلفة
- بروز مشاكل بيئية نتيجة لما سبق ذكره (عابد،2004،عن شبكة الانترنيت) ولهذه الاسباب وغيرها وكرد فعل طبيعي للانسان الذي بات يواجه المشاكل كان لابد من ان يتطور وعي الانسان البيئي ليكون بمستوى المشاكل المطروحة ليتمكن من مواجهتها فلابد من ان يشتمل الوعي البيئي الجوانب الاتية :-
1- حماية الانسان - ان رعاية الانسان وحمايته تشمل حتى قبل مولده من حيث اختيار الزوجة والزوج والبعد عن البيئات المنحرفة او الملوثة .
2- حماية الجيران- ولا تكتمل رعاية الانسان من غيرحماية لجيرانه الذين يتعاونون معه ويتفاعل معهم من جهة وسوف يؤثرون على اسرته واولاده من جهة اخرى.
3- حماية الارض- ان حماية الارض امر مهم لانها المورد الطبيعي والاساسي الذي يختزن الامكانات التي تقام عليها الحياة .
4- حماية الزرع- ان الزرع وجد لخدمة الانسان والجيران والحيوان ولكي تكتمل قوة المجتمع ويزداد استقراره في الحاضر والمستقبل فلابد من انتاج زراعي يضمن الحياة واستمرارها .
5- حماية الحيوان – وتتمثل بتحريم حبسه او المكوث على ظهره طويلا وتعريضه للضعف والهزال والجوع.
6- حماية المنشآت والمرافق- ويتمثل بحماية ممتلكات الاخرين وعدم الاضرار بها حماية للبيئة ولمواردها الطبيعية والبشرية(عبد الطيف واخرون،933،1987 -949)
دور الاطفال في حماية البيئة
ويمكن للاطفال أن يؤدوا دورا فعالا في حماية البيئة التي يعيشون فيها وتحسنها عندما يدركون أدوارهم ويشعرون بواجبهم اتجاه البيئة التي يتعاملون معها (منزل- مدرسة –حي- حديقة- بستان – غابة) وتكون مشاركتهم في النشاطات المتنوعة الصفية واللاصفية بدافع ذاتي وطوعي يحثه في ذلك حبه لبيئته ومعرفته بأهمية عناصرها بالنسبة اليه ،ان ادراك حقيقة المشكلات البيئية والتأثيرات المترتبة عليها تفتح الوعي البيئي للاطفال(الزهوري،2002:عن شبكة الانترنيت)ومن النشاطات التي يبرزفيها الوعي البيئي للاطفال بما يتلائم مع عمرهم وقدراتهم هي:
أ‌- النظافة
- قيام الطفل بنظافة جسمه وملابسه وحاجاته والمحافظة عليها.
- الاهتمام بنظافة البيت والمدرسة والاماكن العامة .
- وضع القمامة والاوساخ في المكان المحدد لها.
- المحافظة على نظافة مصادر المياه.
- المشاركة في لجان النظافة التي تقام على مستوى الصف والمدرسة.
- المشاركة في الحملات الاعلامية المدرسية من خلال منابر الابداع ومجلات الحائط والاذاعة والمعارض.
ب- التشجير
- قيام الاطفال بزراعة الاشجار والنباتات والورود الموجودة في حديقة البيت والمدرسة وسقايتها.
- التعرف على انواع الاشجار وكيفية العناية بها .
- المساهمة في اعياد البيئة كعيد الشجرة
- المشاركة في المسابقات بين الفصول والمدارس ومنابر الابداع المتعلقة بالبيئة
ج- حماية ثروات البيئة من التلوث
- المحافظة على اشجار الغابات وعدم اشعال الحرائق فيها
- الابتعاد عن اللعب بالمفرقعات في المناسبات
د- استعمال المياه النظيفة
- استعمال الصابون في غسل الايدي
- المشاركة في توزيع النشرات والملصقات التي توضح أخطار التلوث

(الزهوري،2002:عن شبكة الانترنيت)